الأدب شعبـتـك ..ادن الفـخر عنوووواك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأدب شعبـتـك ..ادن الفـخر عنوووواك

دااافع عن الشعبة الأدبية مع أعضاء نادي شعبة الأداب بالثانوية احمد شوقي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  هــــــــام باكالوريا 2009

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
@سـفـيرة المـحبـة@
الــــــــمــــديرة العـــــامة
@سـفـيرة المـحبـة@


عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 29
الموقع : https://tcl1.yoo7.com

 هــــــــام باكالوريا 2009 Empty
مُساهمةموضوع: هــــــــام باكالوريا 2009    هــــــــام باكالوريا 2009 Emptyالأربعاء مارس 23, 2011 4:57 am


أخي التلميذ المقبل على الامتحان الوطني في مادة الاجتماعيات
أكيد ستطالب أثناء الامتحان الوطني ( أو الجهوي بالنسبة للأولى باك ) في مادة الاجتماعيا بوضع النص التاريخي في سياقه العام كما قد تطالب بوضع أي وثيقة أخرى في سياقها التاريخي العام كما تنص على ذلك المذكرة المنظمة لامتحانات الباكلوريا.
و هذا الموضوع يحاول شرح مفهوم السياق التاريخي مع أمثلة و تجدر الاشارة أن ما يجري على النص التاريخي يجري على أي وثيقة أخرى ( صورة ، رسم ، جدول ، ...) وحتى مجموعة وثائق اذا ما كان بينها خيط ناظم رابط


فما المقصود بالسياق التاريخي لوثيقة ؟؟؟


السياق التاريخي و الاطار النص التاريخي يختلفان من حيث المدلول
السياق التاريخي أي التدقيق في الحدث موضوع الوثيقة ( نص ، جدول ، خريطة ....) و لا يكون السياق التاريخي مرتبطا بالنص فقط و عليه على التلميذ أن يحدد الحدث المعني بدقة مع تحديد مسبباته و نتائجه و اليك هذه الامثلة من الكتاب المدرسي للتدقيق :
ملحوظة : جميع الكتب المدرسية تشترك في تناولها لنفس المواضيع مع اختلاف الشكل و الطرح بينما المضمون موحد الى حد كبير
- المثال الأول : النص / الوثيقة 4 ص 69


الحــــــــــل


السياق التاريخي للنص : انعقاد مؤتمر الجزيرة الخضراء سنة1906 بعد أن سعى المغرب الى تدويل القضية المغربية و الحيلولة دون انفراد فرنسا به بعد عقدها مجموعة من التسويات ع انجلترا ( الاتفاق الودي 1904 ) و مع اسبانيا و ايطاليا حيث دعا المغرب الى عقد مؤتمر بطنجة بايعاز من ألمانيا لكن القوى الاستعمارية عقدته في الجزيرة الخضراء وقد جاءت نتائجه عكس رغبات المغرب خاصة تأكيد انفراد فرنسا و اسبانيا به كما وضع البوليس في المراسي و راقب الجمارك و منح الأوربيين مزيدا من الامتيازات منها وضع بنك مخزني ....
أذن : لاحظ معي أن النص يتحدث عن حدث بعينه و بدقة و بالتالي نتحدث عن السياق التاريخي للنص أي توطين النص ضمن سلسلة من الاحداث .


المثال الثاني : النص / الوثيقة 7 ص 27








جــــــــــــواب


السياق التاريخي للنص : سعي حكومة البلاشفة بقيادة لينين الى تحقيق طموحات الشعب ( الاشتراكية ) التي تنكرت لها الحكومة المؤقتة ( الثورة المضادة أكتوبر 1917 وليس ثورة فبراير 1917 وأكيد هناك فرق بينهما )


أما الاطار التاريخي للنص فالمقصود به تاطير النص في الزمن اي تحديد الفترة الزمنية التي يتناولها النص بحيث قد يتناول النص مجموعة من الأحداث و ليس بالضرورة حدثا


محددا و اليك هذا المثال : النص ص 73
و لاحظ بأن النص تقريري و هو يوضح عدة أحداث ظاهرة و خفية ، الظاهرة محطات من المقاومة المغربية المسلحة منذ 1912 الى غاية الثلاثينيات دون التركيز على واحدة منها بالضرورة والخفية هي باقي الثورات التي لم يتناولها النص مثل مقاومة الأطلس المتوسط و الأطلس الكبير وغيرها فالنص إذن يتناول مرحلة تاريخية و يركز على خصائص هذه المرحلة أكثر من تركيزه على حدث تاريخي دون غيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tcl1.yoo7.com
fifo maroc
مــــــــشرفـــــــة
مــــــــشرفـــــــة
fifo maroc


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
العمر : 29
الموقع : www.ahlamuntada.com

 هــــــــام باكالوريا 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هــــــــام باكالوريا 2009    هــــــــام باكالوريا 2009 Emptyالأحد مارس 27, 2011 1:46 am

شكرا على المجهودات غاليتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هــــــــام باكالوريا 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأدب شعبـتـك ..ادن الفـخر عنوووواك :: الفئة الأولى :: منتدى مادة الاجتماعياااات-
انتقل الى: