تشتمل اللغة العربية على المكونات التالية :
النصوص الأدبية :
يتوخى الدرس حفز التلميذ على التمرس بتحليل الكتابة الأدبية وإدراك أسسها ووظائفها وأشكالها التعبيرية وأغراضها وأنواعها وأجناسها.
ويشتمل درس النصوص الأدبية على باب خاص بالشعر العربي القديم ثم العباسي والأموي والحديث من خلال نصوص لأشهر الأعلام، وفي الباب الثاني يتم التركيز على النثر الفني من خلال بعض أنواعه وأجناسه.
الدرس اللغوي :
يهدف إلى تنمية الكفايات التواصلية والقيم الثقافية والطرق المنهجية لدى التلميذ من خلال تطبيقات على البحور الشعرية ودراسة موضوعات في النحو والصرف مع التركيز على مجموعة من القواعد الوظيفية الكثيرة التداول كالعدد، الممنوع من الصرف، أسلوب الشرط…علم العروض…
التعبير والإنشاء :
ويهدف إلى تمكين التلميذ من إعداد النشاط الإنشائي والتعبيري إعدادا قبليا وتعرفه بمبادئ الكتابة وأساليب التأليف والتنظيم المنهجي، بالإضافة إلى حفز وتمرين التلميذ على الإنتاج والتعبير في شكل أعمال
ومهام تطبيقية تنجز داخل القسم.
دراسة المؤلفات :
وترتكز على ثلاثة أنواع من القراءة : القراءة التوجيهية والتحليلية ثم التركيبية. فالأولى تهدف إلى تجميع معطيات ومؤشرات حول المؤلف من داخله وخارجه، وتوقع اتجاه القراءة ووضع فرضيات لها، والثانية تهدف إلى فهم الأجزاء المقروءة من المؤلف واستخراج مكوناتها المميزة وتفكيكها وتحديد أبعادها أما الثالثة فتهدف إلى اكتساب القدرة على الربط والبرهنة